وزارة التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية                                                                          مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية تيسمسيلت

 

 

 

: ولاية تيسمسيلت 

      هي منطقة تقع في ربوع الهضاب الغربية العليا... منطقة فاتنة وساحرة، صامدة ... ببساطة تجمع كل التناقضات... منطقة ثلثيها غابات كثيفة وقمم جبال شامخة تكسوها الثلوج على مدار فصل الشتاء وتذوب من على أوراق شجرها مع حلول فصل الربيع منطقة تتباهى بسلسلة جبال الونشريس فلقبت بعاصمة الونشريس ... هي تيسمسيلت ، منبر ومقام إلهام الشمس ، أشعتها تعانق أغصان شجر الأرز، والبلوط والصنوبر، وتضيء أفواه مغارات وقلاع وأبراج. تيسمسيلت طبيعة كلها أناقة وجمال ... معالم أثرية وشواهد تاريخية تروي حكاية حضارات تعاقبت على الونشريس منذ زمن بعيد.  


أكثر تفاصيل


: مديرية السياحة والصناعة التقليدية 

      أنشئـت مديريـة السياحة والصناعة التقليدية للولاية بموجب المرسوم التنفيذي 10-257 المؤرخ في 20 أكتوبر 2010، والمتضمن إنشاء المصالح الخارجية لوزارة السياحة والصناعة التقليدية وتحديد مهامها وتنظيمها.
تضم مديرية السياحة والصناعة التقليدية ثلاث (3) مصالح :

  • مصلحة السياحة.
  • مصلحة الصناعة التقليدية.
  • مصلحة الإدارة و الوسائل.

كل مصلحة تضم ثلاث مكاتب.


أكثر تفاصيل...


: الحظيرة الوطنية للمداد – بثنية الحد 

      تقع الحظيرة الوطنية للمداد بثنية الحد على بعد 50 كلم عن مقر ولاية تيسمسيلت تتربع على مساحة 3425 هكتار. وتشكل همزة وصل بين جبال الونشريس وسهول السرسو. تتميز بكثافة غاباتها المشكلة من أشجار الأرز والبلوط والفلين التي تكسوها الثلوج طيلة موسم الشتاء ، تسمو بقمة "رأس البراريت" التي يبلغ علوها 1787م، حظيرة المداد المحمية والمصنفة دوليا منذ 1923. تعد فضاءا طبيعيا للتوازن البيئي لاحتوائها على أصناف نباتية وحيوانية فريدة من نوعها ولتوفرها على عدة ينابيع ومجاري مياه عذبة.



أكثر تفاصيل...


: سلسلة جبال الونشريس 

      تقع جبال الونشريس في شمال غرب الجزائر على بعد 67 كلم على شمال ولاية تيسمسيلت وتمتد بين شرق وادي الشلف وشمال وادي منى إلى الغرب والجنوب هضبة سرسو، تمتد إلى ولاية المدية، عين الدفلى، تيسمسيلت، الشلف، غليزان، تيارت، ((الونشريس)) كلمة أمازيغية، أصلها ورسنيس، تعني ((لا شيئ أعلى)).





أكثر تفاصيل...


: غابة عين عنتر ببلدية بوقايد 

      إن رحلة اكتشاف عاصمة الونشريس تقودك حتما إلى تسلق أعالي جبالها والوقوف عند أعلى قمة الونشريس بسيدي أعمر التي يبلغ علوها 1983م . مع اكتشاف أشجار غابة الأرز بعين عنتر والتعرف على حكاية شجرتي الألفية ( السلطان والسلطانة) الواقعة داخل إقليم الحظيرة الجهوية ببوقائد، هذه المنطقة ذات طابع منجمي (الرصاص، الزنك، الباريت) ونظرا لاختلاف المظاهر الطبيعية التي تضم الغابات والأودية الصغيرة والكتل الجبلية المنحدرة ، يشكل موقع بوقائد متعة أكيدة لمحبي السياحة البيئية الترفيهية والرياضية.



أكثر تفاصيل...


: الصناعة التقليدية والحرف 

      يكتسي قطاع الصناعة التقليدية والحرف دورا رائدا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتيسمسيلت على غرار باقي ولايات الوطن يحتل فيها هذا القطاع مكانة هامة بحث تشتهر بصناعة الزرابي و الافرشة والأغطية الصوفية التي تعبر من ألوانها وأشكالها على مقاومة سكانها لطبيعة جبلية قاسية بروح إبداعية فنية وجمالية ... وكذلك صناعة الحلي والطرز والنقش على الخشب والجبس وصناعة الأواني الطينية ونسج السلال من الدوم والحلفاء.




أكثر تفاصيل...








جميع الحقوق محفوظة لمديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية تيسمسيلت


Conception dz-expert.com